منتدى واسع للنقاش والحوار حول كل مايتعلق بقبيلة ايت لحسن
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 استقبال المعتقل الصحراوي ابن بلدة لكصابي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

avatar

المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
العمر : 29

مُساهمةموضوع: استقبال المعتقل الصحراوي ابن بلدة لكصابي   الأربعاء يوليو 09, 2008 1:57 pm

استقبال قيدوم الحقوقيين الصحراويين " إبراهيم الصبار " ببلدة لكصابي الصامدة


منذ أيام وبلدة لكصابي الصامدة تستعد لاستقبال ابنها البار " إبراهيم الصبار" ، حيث عملت اللجنة المنظمة المتكونة من أعضاء من الجمعية الصحراوية ولجان : الدفاع عن تقرير مصير شعب الصحراء الغربية، حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية، دعم مخطط التسوية وحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية، وعائلة الصبار والعديد من النشطاء الحقوقيين والفاعلين الصحراويين.

ومن المعلوم أن السيد الصبار كان قد حل بمنزل أهل السباعي ومنزل عائلة مبارك حيجي بالعيون المحتلة يوم الثلاثاء الفارط حيث تم الاحتفاء به من طرف الجماهير الصحراوية وسط حصار وتطويق مشدد من طرف أجهزة القمع المغربية التي ضربت طوقا حول المنزلين ومنعت الجميع من مجرد الاقتراب، بل قامت بالتنكيل بالبعض، منهم قيدوم المعتقلين السياسيين الصحراويين سيدي محمد ددش والسيدة الفاضلة أم الفضل أحمد بابو الداه وغيرهم.

وكان الصبار ورفاقه قد غادروا العيون المحتلة صبيحة اليوم وذلك على الساعة السادسة صباحا، حيث رافقتهم سيارات الشرطة المغربية حتى خارج نقطة 40، وتم تفتيش السيارة التي تقل عائلة مبارك حيجي، كما ظل التوقيف عند كل نقطة مرور هو التعامل المسيطر، وعند وصول الموكب المقل للبطل ومرافقيه لبلدة لكصابي تم استقباله من طرف فعاليات انتفاضة الاستقلال بالبلدة بطريقتهم الخاصة حيث تم نصب العديد من الأعلام الوطنية من مختلف الأحجام على الأسلاك الكهربائية.

وعند وصول الموكب لباب منزل العائلة وجد البطل أمامه استقبالا جماهيريا حاشدا حيث تراص الصحراويين على جانبي الزقاق النساء يلبسن الزي التقليدي وكذلك الرجال وأعطيت الفرصة للبطل من أجل السلام على والدته الأم الفاضلة " محجوبة منت إبراهيم " حيث كان عناقهما مؤثرا أجهش الجميع على إثره في موجة من البكاء والتأثر، وبعد ذلك السلام على والده الأب الفاضل " حمودي ولد الطيب ولد الصبار ثم " أبناءه " عفاف، عفان وصلاح "و أخيه "لمام الصبار" وأخواته "عيشتو، سعادو، غلانة، فطمتو، والنعمة الصبار" وبقية العائلة، ليتم بعد ذلك تقديم التمر والحليب للبطل.

ويلج الجميع لقاعة الحفل حيث افتتح حفل الاستقبال على الساعة الرابعة مساءا بآيات من الذكر الحكيم .

بعده كانت الجماهير الصحراوية على موعد مع كلمة ترحيبية باسم اللجنة التنظيمية ألقاها عضو اللجنة الناشط الحقوقي السيد " أحمد السباعي " .

تلتها كلمة مؤثرة لعائلة الصبار ألقتها زوجة إبراهيم الصبار السيدة " منتو بديه " .

لتتاح الفرصة للكلمات والتي كانت على الشكل التالي :

* كلمة الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية ألقتها الناشطة الحقوقية ونائب رئيس الجمعية السيدة " الغالية أدجيمي" .

* كلمة تنسيقية اللجان والجمعيات الصحراوية لدعم الحملة الدولية من أجل إطلاق سراح إبراهيم الصبار وبقية المعتقلين السياسيين الصحراويين ألقاها رئيس التنسيقية قيدوم المعتقلين السياسيين الصحراويين الناشط الحقوقي السيد " سيدي محمد ددش ".

* كلمة لجنة دعم مخطط التسوية الأممي وحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية ألقاها رئيس اللجنة الناشط الحقوقي السيد " سيد أحمد أمجيد " .

* كلمة لجنة حماية السجناء الصحراويين بالسجون المغربية ألقاها رئيس اللجنة الناشط الحقوقي السيد " أحمد السباعي " .

* كلمة لجنة الدفاع عن تقرير مصير شعب الصحراء الغربية ألقاها عضو اللجنة الناشط الحقوقي السيد " سعيد البيلال ".

* كلمة اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الانسان بالسمارة/ الصحراء الغربية ألقاها رئيس اللجنة الناشط الحقوقي السيد " فكو لبيهي " .

* كلمة لجنة مناهضة التعذيب بالداخلة ألقاها عضو اللجنة الناشط الحقوقي السيد " أحمد موسى حميا " .

* كلمة الجماهير الصحراوية بمدينة كلميم الصامد ألقاها السيد محمد هموش .

تبع ذلك فتح باب المداخلات عبر الهاتف وكانت كالتالي :

* مداخلة قيمة من مخيمات العزة والكرامة من طرف مسؤول أمانة الفروع السيد المحترم " البشير مصطفة السييد " ألهبت حماس الجماهير التي تفاعلت معها بالزغاريد والشعارات المدوية .

* مداخلة منظمة العفو الدولية من مقرها بلندن ألقتها السيدة " ديانا الطحاوي ".

* كلمة عائلة الصبار ألقتها زوجت القيدوم السيدة " منتو بديه " .

* مداخلة الطلبة الصحراويين بالخارج ألقاها الطالب السيد " محمد هلاب " من الديار الليبية.

* مداخلة الناشطة الحقوقية عضو الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية السيدة " سلطانة خيا " من الديار الإسبانية .

* مداخلة الناشط الحقوقي عضو لجنة الدفاع عن تقرير مصير شعب الصحراء الغربية السيد " أحماد حماد " من الديار الإسبانية .

* مداخلة المحامية القديرة وصديقة الشعب الصحراوي الكبيرة " إينيس ميراندا " عن هيئة المحامون بلاس بالماس بجزر كناريا بإسبانيا.

* مداخلة المحامية القديرة وصديقة الشعب الصحراوي الكبيرة " فرانس ويل " عن الجمعية الدولية للحقوقيين الدوليين بفرنسا .

هذا وقد تخلل الحفل ترديد للشعارات الوطنية المطالبة بالاستقلال على كافة ربوع الساقية الحمراء ووادي الذهب و بجلاء الاحتلال والمنادية بحياة الجبهة الشعبية ، إضافة إلى مجموعة من القصائد ذات الحمولة الوطنية ألقاها شعراء صحراويين من بينهم الشاعر الكبير ورفيق الصبار السيد بلاهي الصديق، إضافة إلى وصلات موسيقية .

ليختتم الحفل بكلمة القيدوم " إبراهيم الصبار" التي كانت شاملة ودالة ومفعمة بالتقدير لكل الذين وقفوا لجانبه ورفاقه والعهد بالمواصلة على درب الشهداء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayt-l7ssan.montadamoslim.com
حسني وافتخر



المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 11/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: استقبال المعتقل الصحراوي ابن بلدة لكصابي   الثلاثاء يوليو 15, 2008 6:23 am

ابراهيم الصبار ابن بلدة لكصابي الصامدة في وجه النسيان والاستيطان رجل ليس كالرجال الرجل الذي قضى قرابة العقدين بين قضبان المعتقلات الاسوء صيتا في المغرب الرجل الذي جاء الى موطنه لكصابي رغما عن العراقيل التي اعترضت طريق قافلته نحييه باحترام واظنني كنت قد ادرجت الموضوع في منتدى وادنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
استقبال المعتقل الصحراوي ابن بلدة لكصابي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aytl7ssan :: الفئة الأولى :: منتدى جديد قضية الصحراء-
انتقل الى: