منتدى واسع للنقاش والحوار حول كل مايتعلق بقبيلة ايت لحسن
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تاريخ الصحراء الغربيةمن تحت رمال الصحراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

avatar

المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
العمر : 29

مُساهمةموضوع: تاريخ الصحراء الغربيةمن تحت رمال الصحراء   الثلاثاء أغسطس 11, 2009 3:27 pm

تاريخ الصحراء الغربيةمن تحت رمال الصحراء ، تنبثق شواهد ألازمان الغابرة عن حقائق الماضي الضائعة وخفاياها المجهولة. حيث تزخر منطقة الصحراء الغربية بعدد كبير من المواقع الأثرية العظيمة القيمة، أرخت لقيها لفترات زمنية وعهود مختلفة. فقد عثر في أماكن متفرقة من البلاد الصحراوية على أدوات صونية تعود إلى العصور الحجرية الأولى. وظهرت على السواحل قطع خزفية متنوعة الأنواع والأحجام ترجع إلى 8000 سنة قبل الميلاد. ونظرا الأهمية وغناء هذه الآثار، فقد وصل البعض منها إلى المتاحف العالمية الكبرى وأخذ مكانه ألائق ضمن معروضاتها الهامة. حيث يقتني متحف علوم خصوصيات الشعوب في بال أسوسرا مجموعة نادرة من أثار منطقة الصحراء الغربية وتتألف من تسعة قطع معروضة في قسم خاص .


1- ما قبل مارس 1884 م.

قبل 1884م
من المعروف عن تاريخ منطقة الصحراء الغربية أنها تعرضت خلال حقبة العصر الحجري الثالث إلى تغيرات وتبدلات طبيعية غامضة أدت بها إلى حالة محبطة من الفقر انعكست بحدة على حياة و معيشة سكانها الذين تخلوا نتيجة لذلك عن مهنهم التقليدية المتمثلة في الصيد البري والبحري واتجهوا نحو أشكال من الزراعة وتربية المواشي ، فنشأ بذلك ما يشبه المجتمع الزراعي الرعوي.
في القرنين الثاني والثالث أحدث الاجتياح الروماني لمناطق شمال إفريقيا تخلخلا في التركيبة الديمغرافية لسكان الصحراء الغربية. حيث قدمت من صحراء ليبيا ومناطق الشمال قبائل صنهاجة وزناتية البربرية واستقرت في الأرض الصحراوية .وفي مطلع القرن الثامن الميلادي وصلت هجرات عربية من شبه الجزيرة العربية إلى أرض الصحراء الغربية حاملة معها رسالة الإسلام . وقد قوبل الدين الجديد بقبول كبير من القبائل المحلية وانتشر بينها.

http://www.ambrasd.org/ARAB/rcavall.gif

وكان لدور الداعية الإسلامي الشيخ عبدا لله بن ياسين موجه مؤسس الدولة المرابطية منذ مطلع القرن الحادي عشر ، أهمية كبيرة في تاريخ المنطقة, فبفضله عم المذهب المالكي الصحراء الغربية. كما رسخ المسلمون في بلاد الصحراء أساس نظام اجتماعي متطور وأنعشوا الحياة الاقتصادية هناك ، وخاصة تجارة الذهب من مالي التي كانت تعرف في ذلك الوقت باسم السودان.
وتوالت الهجرات العربية إلى الصحرا ء الغربية خلال الفترة ما بين القرنين الحادي عشر والخامس عشر. فوصلت إليها قبائل من بني حسان وبني هلال عن طريق مصر وتغلغلت بواسطة سيطرتها في منطقة الساقية الحمراء ووادي الذهب ومجمل أراضي موريتانيا. وبفضل شدتها تزايد نفوذها وطبعت المنطقة بطابعها العربي الإسلامي المميز.
عرف الصحراويين قديما بنظامهم المتميز والمتمثل في مجلس ايت أربعين بمعنى حكم الأربعين، وهو عبارة عن مجلس لأعيان القبائل تتم العضوية فيه على أساس الترشيح القبلي ورئاسته متداولة بين الأعضاء، وتصدر قراراته بالإجماع طبقا للأعراف والتقاليد وعلى قاعدة الشريعة الإسلامية.
أيت أربعين هي السلطة العليا التي تضم في تشكيلها وجهأ الأعيان من كل القبائل الذين تفويضهم لتمثيلها . ويقوم المجلس بسن القوانين الملزمة للجميع ويسهر على الدفاع عن الوطن ، تأمين المراعي ، حضانة أبار المياه ، الحفاظ على ألاماكن الصالحة للحرث والإشراف على توزيعها وحدود التماس مع الجيران. كما أنه مفوض للتفاوض باسم القبائل. وقد تختلف التأويلات لمعنى الاسم ( ايت أربعين ) أو مجلس الأربعين كما يسميه البعض، فهناك من يرى أن الاسم يدل على عدد الأعضاء حيث أنه كان يتكون من أربعين عضوءا. وهناك من يرى أن كلمة أربعين مرتبطة بعمر العضو حيث لا تمكن العضوية في المجلس إلا بعد بلوغ سن الأربعين.
وهناك الكثير من المراجع تشير إلى تراث ايت أربعين المكتوب، ومنها ما ذكره الاسباني خليو كاروباروخا في كتابه دراسات صحراوية وكتاب جامع المهمات لمؤلفه المرحوم محمد سالم لحبيب الحسين، ونورد هنا نموذجا من التشريع الذي تبنته أيت أربعين في وثيقة مؤرخة في 24 ذو الحجة 1165 هجرية، والتي يؤكد فيها المجلس على انه من بين الأسباب التي دعت إلى قيامه:
1 ـ إقامة حدود الله.
2 ـ عدم وجود سلطان في الأرض غير سلطان القبائل.
3 ـ أهمية السلطة لما توفره من أمن وحماية للجميع.
وفي ما يلي مختطفات من الوثيقة المذكورة :... ( وجعلوا أيضا فرائض فرضوها على من تحدى وخالف ما هو الأصلح بهم عقوبة له إذ لا يردع ولا يجزا إلا بها . ونذكر من بين هذه العقوبات ما يلي:
1 ـ كل من أعان ظالما ولو كان أبه أو أخاه يقوم بإطعام أيت أربعين، وإن كانوا جماعة يقوم كل واحد منهم بذلك بمفرده .
2 ـ من أتلف حرث غيره فعقوبته 5 مثاقيل فضة.
3 ـ من سل مكحلة ( من اشهر سلاح ) في وجه أحد فعقابه خمسة مثاقيل فضة، وإن جرحه فابن لبون من الإبل.
4 ـ من أكل أموال أخر ظلما فعقوبته وعقوبة من يساعده أبن لبون من الإبل لكل واحد ويرد للمظلوم ما أخذ منه .
5 ـ من منع الشريعة ( أي دعاه القاضي ولم تستجب ) يغرم بعشرة مثاقيل فضة.
6 ـ كل قبيلة تعلن العداوة لقبيلة أخرى تدفع عشرة نوق عشر وات.
هذه البنود القانونية التي يعود تاريخها إلى أكثر من قرنين ونصف من الزمن تبرهن أن الصحراويين لا يقبلون الفوضى ويرفضون شريعة الغاب. وكل دارس متأني سيجد أنها تمجد الإنسان والقيم الأخلاقية وتكتسي طابع شمولي وارتباط عميق بالشريعة الإسلامية الحنيفة كمرجع أساسي وعادات وتقاليد شعب عربي نبيل في تعامله ومعاملاته كعماد وركيزة ثابتة. بالرغم من صعوبة الظروف الطبيعية وتخلف وسائل الحياة عموما قاوم الشعب الصحراوي العديد من المحاولات الأجنبية التي سببها الطمع في القوافل التجارية قديما والبحث عن مواقع استراتيجية على شوا طي أفريقيا التي اتجهت إليها الأنظار بعد النهضة الأوروبية ونظرا للأهمية الاستراتيجية للصحراء الغربية والمتمثلة في :
1 ـ موقع جغرافي يربط إفريقيا بأوروبا.
2 ـ قربها من جزر الكناري الاسبانية.
3 ـ شوا طي غنية بمختلف أنواع الأسماك .
4 ـ قنطرة عبور للقوافل التجارية شمالا وجنوبا .
هذه الأسباب وغيرها تفسرها المحاولات الاستعمارية المتتالية على الصحراء الغربية ونذكر منها :
ـالبرتغاليون 1444 ـ المغاربة 1583 ـ الإيطاليون 1869 ـ الإنجليز 1872 ـ البلجيكيون1875 ـالفرنسيون 1880 ـ الألمان 1883 ـ الاسبان 1884
مع نهاية القرن الرابع عشر ، وصلت جماعات من البرتغاليون والاسبان إلى شوا طي الصحراء الغربية يحذوهم الأمل في الهيمنة على الطريق التجارية الصحراوية والسيطرة على منجم الذهب في مالي ، وقد واجهتهم القبائل الصحراوية. ثم كان الاتفاق الأسباني ـ البرتغالي المعروف بمعاهدة ( ترويسياس) وفيها حصلت إسبانيا على حق إخضاع المنطقة الصحراوية.
والواقع أن علاقة إسبانيا بالمنطقة تعود إلى سنة 1525 ، حيث كان البحارة الكناريون يقومون بالتبادل التجاري ( المقايضة ) مع سكان الساقية الحمراء ووادي الذهب ، وبموجب هذا الاحتكاك أصبح بعض السكان على إلمام نسبي باللغة الاسبانية.
ثم جاء مؤتمر برلين عام 1884 وفيه اقر الأوروبيون لأسبانيا بحقها في استعمار إقليم الساقية الحمراء ووادي الذهب . وبذلك حصل الأسبان على ما كانوايحتاجونه لتشريع احتلالهم لمنطقة الصحراء الغربية


2 - من مارس 1884 الى نوفمبر 1975م. (http://www.ambrasd.org/ARAB/1ar63.htm)
الاستعمار الأسباني الفرنسي
الملفت في تاريخ مقاومة الشعب الصحراوي أنها لم تكن يوما ضد مستعمر واحد بل كانت ضد عدة تحالفات لدول وجيوش في وقت واحد كما حدث مع أسبانيا والبرتغال أيام الاستكشافات الجغرافية , ومع أسبانيا و فرنسا أيام الاستعمار الأوروبي,ومع المغرب وفرنسا ونظام موريتانيا السابق. وحتى بعدما خرجت موريتانيا واعترفت بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وبحدودها معها .بقت فرنسا وبأشكال ومواقف عديدة ودائمة ومتنوعة وفية لتحالفها المجحف والظالم مع المملكة المغربية على حساب حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والعيش الكريم المستقر .مما يعطي للاستعمار المغربي على الجزء المحتل من الأرضي الصحراوية دعما غير مشروع، ويمس بقدسية ألمبادئي التي طالما تغنت بها واعتبرتها الأسس الدائمة التي قامت عليها الدولة الفرنسية .وفي مقدمتها الحرية !!.

http://www.ambrasd.org/ARAB/Sin-titulo-3.jpg
أهـم الأحداث و المعارك التي خاضتها المقاومة الصحراوية خلال تلك الحقبة في مقارعة الغزاة والمحتلين:
- مارس1884 هجوم صحراوي على أول حامية أسبانية في وادى الذهب أي الداخلة حاليا تم خلاله احتلال القاعدة الاستعمارية و غنم كل ما فيها .- 24/03/1887 إعادة الكرة على نفس الحامية بعد أن عاود الاستعماريون بناءها .
- 02/05/1905 هاجم المقاومون الصحراويون الحامية الفرنسية في تيجكجة .
- في سنة 1908 كانت هناك عدة عمليات ضد الفرنسيين أكدها الرائد الفرنسي غورو في مذكراته قائلا مــن مــارس الى سبتمبر 1908 سجلت 125 معركة كانت ثمارها موت 200 فرنسي من بينهم ثلاثة ضباط و خمس ضباط صف وخسائر كبيرة في الممتلكات الفرنسية .
-14 و 15 يونيو 1909 مئة وخمسون مقاوما صحراويا يخوضون معارك ضارية ضد الفرنسيين في الجنوب الصحراوي وكان النصر كبيرا جدا و تم الاحتفال به في تيرس .
-10اغسطس 1909هجوم صحراوي على الحامية الفرنسية بالرشيد .
- 27يونيو 1909 هجوم على حامية أطار .
-10 يناير 1913 هجوم على الحامية الفرنسية بالبيرات نتيجته مقتل خمسة و خمسون فرنسي واستشهاد أربعة عشر مجاهد صحراوي وغنم مئة وخمس بنادق و عشرون ألف صندوق ذخيرة وخمسمائة جمل .
-28/03/1913 احتلال السمارة من طرف القوات الفرنسية بقيادة الكولونيل موريت و تدميرها بعد حرق مكتبتها ونهبها
-29/03/1913 هجوم صحراوي على قوات الكولونيل موريت ودامت المعركة ثلاثة أيام قتل فيها 22 فرنسيا و ضعف ذلك من الجرحى ومن بين القتلى الضابطان جيرا ر وميريلو .
-1917 كانت الحرب شاملة في كل تراب الصحراء الغربية .
- 1919هجوم صحراوي على القوات الفرنسية بز وزفانا .
- 26 مارس 1923 وحدة مقاومة صحراوية بقيادة البطل وجاهة تغير على الحامية الفرنسية بنواذيبو و أخرى تهاجم حامية الرأس الأبيض في نفس اليوم .
- 18 ابريل 1923 هوجمت حامية أطار و أعيدت الكرة في 5/5/1923 .
- 3/6/1923 طالبت فرنسا أسبانيا منحها حق المطاردة , إلا ان اسبانيا رفضت ,ولكنها اتفقت معها على أن يتم التنكيل بعائلاتهم .
-3/2/1925 مهاجمة الحامية الاسبانية ببوجدور .
-1930 المجاهد الولي ولد بابا حمو في 150 رجلا يهاجم الحامية الفرنسية في الغد يم ويقتل 32 جندي فرنسي .
- من2 الى5 ابريل 1925 معارك طاحنة ضد الفرنسيين تخلف سبعة عشر قتيلا فرنسيا من بينهم النقيب جيرار بعدها يدمر محمد المأمون قافلة فرنسية بالكامل , كما شهدت المناطق الجنوبية هي الاخرى معارك ضارية قادها كل من إبراهيم السالم ولد ميشان و لعروسي ولد بابا حمو أسفرت عن مقتل 55 فرنسيا من بينهم ضابط سام وخمس ضباط صف .
http://www.ambrasd.org/ARAB/primeros.jpg
وقد تميزت المقاومة الصحراوية بميزتين أساسيتين :
- بروح جهادية عظيمة دفعتهم إلى مقارعة الاستعمار حتى داخل أراضي البلدان المجاورة مغرب و موريتانيا .
- جعل كافة اراضي الصحراء الغربية قبلة لكل أحرار ومجاهدي المنطقة فيما عرف بالمهاجرية ونقطة انطلاق لعمليات جهادية استهدفت مراكز تواجد الاستعمارين الفرنسي و الأسباني بعد كل هذه
المقاومة و هذه التضحيات ألا يحق للشعب الصحراوي أن ينعم باستقلاله كباقي شعوب المنطقة ؟
وللأسف لم يحقق الشعب الصحراوي طموحه في إنشاء دولته ,اذ وبعد طرده للاستعمار الأسباني إذا به يواجه باجتياح مغربي لأراضيه ويبدأ بكتابة فصل جديد من مقاومته المشروعة بكل المواصفات العرفية الدينية و القانونية . مدفوعا للحرب بارادة مغربية !! لا لشيء إلا لتصدير أزماته الداخلية و لفت للأنظار عن واقع متعفن عجز المغرب عن حله بنجاعة , الا انه لم ينجح سوى بإدخال أزمة احتلال على خط أزماته المتعددة في حل مشاكله الداخلية ؟



و العبر ماثلة في واقع كل مغربي ذاق طعم البطالة وتاه في سراديب الانحراف و كل مغربية اضطرت إلى بيع أغلى ما تملك لتعيل عائلتها , و لا ينكره كل مثقف ذاق مرارة تكميم الأفواه و الانحناء والخنوع .

اعتدر لان الفقرة الثالثة لم اتمكن من ادخالها لسبب كثرة الاحرف
قريبا ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayt-l7ssan.montadamoslim.com
 
تاريخ الصحراء الغربيةمن تحت رمال الصحراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aytl7ssan :: الفئة الأولى :: منتدى شوؤن تربوية وتعليمية-
انتقل الى: