منتدى واسع للنقاش والحوار حول كل مايتعلق بقبيلة ايت لحسن
 
الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 قبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Admin



عدد المساهمات: 132
تاريخ التسجيل: 08/07/2008
العمر: 26

مُساهمةموضوع: قبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب   الأربعاء يوليو 09, 2008 8:51 pm

تنتمي القبائل الصحراوية الأساسية إلى ثلاث انتماءت هي

القبائل المحاربة ،القبائل الزوايا، والقبائل الزناكة اي التابعة هي :

فهرس [إخفاء]
1 المحاربة:
2 الزوايا
3 الحرفيين و التجار
4 النسب:



[تحرير] المحاربة:
الرقيبات،
أولاد دليم،
تكنة،
- لف أيت أجمل: قبيلة ايت لحسن، ازركيين، أيت موسى وعلي، ايت أحسين..
- لف ايت بلا:ايتوسى. قبيلة ازوافيط، قبيلةايت مسعود، ايت ياسين، ايت أحماد، الانصاص
لعروسيين،

[تحرير] الزوايا
- توبالت،
- فيلالة.
- قبيلة اهل بارك اللا
- قبيلة اولاد تيدرارين
- اسرة اهل الشيخ ماءالعينين
قبيل اعريب ان قبيلةاعريب قبيلة صحراوية هاجرت من الصحراء الغربية الى منطقة المحاميد بحثا عن الكلءللماشية لتستقر هناك




ان قبيلة اولادتيدرارين تنتسب اصلا إلى قبليلة الخزرج من قبيلة الانصار


[تحرير] الحرفيين و التجار
- لميار
- الشناكلة
- اولادبوعيطة
- لفيكات
- مجاط- ايمراغ
هاته الاخيرة هي قبائل الحرفيين الذين يمارسون الصيد أو التجارة أو غيرها

وهناك قبائل انتقلت من صنف قبائل مقاتلة إلى الزوايا إما بسبب هزيمتها في الحروب أو تمركزها حول الزوايا و المشائخ و الأولياء الصالحين,

عٌرف الصحراويون قديما بنظامهم المتميز والمتمثل في مجلس ايت أربعين بمعنى حكم الأربعين ، والذي كان مجلس من الأعيان في قبائل الصحراء الغربية و تتم العضوية فيه على أساس الترشيح القبلي ورئاسته متداولة بين الأعضاء، وتصدر قراراته بالإجماع طبقا للأعراف والتقاليد وعلى قاعدة الشريعة الإسلامية.


[تحرير] النسب:
يمكن تقسيم القبائل الصحراوية حسب النسب الى:

- عرب: - اولاد الدليم، ايت اجمل من تكنة، وجزء من ايت بلا
- الشرفاء :- الرقيبات، أولاد بالسبع، العروسيين ، فيلالة
- الانصار: أيتوسى، اولاد تيدرارين
- الامازيغ: ايت احماد، ايت باعمران ،ايت النص (قبائل ايت النص او اتحاد ايت النص الدي يضم :
قبيلة ايت زكري, ،قبيلة ايت بوهو,قبيلة اولاد بوعشرة,قبيلة ايت براهيم )

ان الامتداد القبلي لسكان الصحراء ليس قاصراً على دولة بذاتها بل هو موزع بين أطراف المنطقة العربية كلها .فأولاد دليم مثلا ينتمون إلى عرب العراق _ يكوت إلى بلاد الحجاز _ وفرع من اولاد تيدرارين في ليبيا وفروع في المغرب في حوز مراكش و الصويرة و قرب سيدي قاسم .والركيبات : يوجدون في تندوف ويوجدون في بليبيا ،في موريتانيا (أطَّار والزويرات) .وآيت لحسن : في موريتانيا باسم (إدا بلحسن) .أولاد بو سبع : في مالي من الطوارق ـ في غرب ليبيا الجبل الغربي ـ وفي مصر ـ وفي سيدي المختار .والعروسيون : في ناحية سطات بالمغرب ـ وفي موريتانيا . وفي ليبيا .ايتوسى : في اطار بموريتانيا، بتونس والجزائر


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد مايو 23, 2010 9:50 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayt-l7ssan.montadamoslim.com
7asni



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 09/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب   الأربعاء يوليو 09, 2008 8:09 pm

[/center]مشكووووووووووووووووور كبالا على هذه المعلومات المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسني وافتخر



عدد المساهمات: 65
تاريخ التسجيل: 11/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب   السبت يوليو 12, 2008 12:22 pm

مشكور على الموضوع واقول لك ان ماذكر عن قرابة ايت لحسن بادا بلحسن في موريتانيا ذاك امر غير صحيح لان ادا بلحسن تنتمي الى فلول صنهاجة الغابرة بينما ايت لحسن نسبها الى بني حسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسني وافتخر



عدد المساهمات: 65
تاريخ التسجيل: 11/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب   السبت يوليو 12, 2008 12:24 pm

نسيت شئ ان ادابلحسن زوايا يدرسون العلم ولم يكونوا حملة سلاح فاي يوم من الايام اما ايت لحسن فهم اهل مدافع كما يقال اي قبيلة محاربة وذاك امر طالما احتكرته قبائل بني حسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin



عدد المساهمات: 132
تاريخ التسجيل: 08/07/2008
العمر: 26

مُساهمةموضوع: مزيدا من المعلومات   السبت يوليو 12, 2008 12:31 pm

اريد ان اسالك عن قبيلة الحسينات في ليبيا التي يتحدث البعض عن كونها امتداد لقبيلة ايت لحسن هل دلك صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayt-l7ssan.montadamoslim.com
حسني وافتخر



عدد المساهمات: 65
تاريخ التسجيل: 11/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب   السبت يوليو 12, 2008 12:36 pm

بالنسبة للحسيناتفي ليبيا وبني حسن في الجزائر هم امتداد للحسانييون او بني حسان تلك القبيلة التي له امتداد من الجزيرة العربية حتى بلاد المغرب العربي سمعت احدهم وهو على دراية تامة بالتاريخ وخصوصا المغرب العربي منه يقول لي ان بني حسن والحسينات هم امتداد لقبائل بنس حسان لان هجرتهم من مصر الى بلاد الصحراء مرت بليبيا والجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
salam_alla



عدد المساهمات: 1
تاريخ التسجيل: 13/07/2008

مُساهمةموضوع: salam   الأحد يوليو 13, 2008 12:57 pm

salam ya wani kine chi nsatoh walla bda....wahd alkbila mine chourafa .....wakha ga3 kalto 3anhom jirankom sa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بوعيــــــطاوي



عدد المساهمات: 4
تاريخ التسجيل: 12/07/2008

مُساهمةموضوع: رد   الأحد يوليو 13, 2008 1:18 pm

بسم الله الرحمن الرحيم .
و الله ألا مشكورين على ذا المنتدى الزين و المصقول ، و اللي يعكس مدى حرصكم على رص صفوفكم ، و بصفتي بوعيطاوي أجاور قبيلة أيت لحسن أحس بروابط قوية تربطني بهاته القبيلة ، تتجاوز علاقة الجوار و المصاهرة ، لدي مآخذة على الموضوع المأخوذ من ويكيبيديا ، و موسوعة ويكيبيديا كما هو معروف من لدن المتخصصين تعج بالأخطاء في المواضيع المنشورة على صفحاتها ، لذلك أتمنى من أعضاء هذا المنتدى بألا يعتمدوا على الكوبي كولي لأنه يجعل المواضيع مبتورة و غير ذات فائدة علمية ، هناك بحث دبلوم دراسات عليا معمقة عن آيت لحسن للأستاذ عمر ناجية المرجو اللجوء له فهم صاحب المجال و إبن القبيلة ، كما أن الموضوع الذي طرحتموه يغبننا نحن أبناء بوعيط ، لما يحمله من مغالطة كبيرة في حقنا .
إقبلوني عضوا بينكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حسني وافتخر



عدد المساهمات: 65
تاريخ التسجيل: 11/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب   الأحد يوليو 13, 2008 3:27 pm

بداية ارحب بالعضو الجديد المسجل تحت اسم بوعيطاوي اقول له مرحبا بك بين اخوانك ..اما عن موضوع القبائل فاقول لك اخي انا شخصيا بدات عملية بحث عن اصول القبائل الصحراوية عامةوحتى الموريتانية وقبائل وادنون بشكل خاص ولااعتمد اطلاقا على المواقع التي تعنى بالشان الانف الذكر في الانترنت لانها في مجملها مغلوطة بل اعتمد على بحوث ومعاينة لاناس عندهم مصداقية فمثلا اتعرف انني وجدت معلومات عن قبائل وادنون عند احدى اهم الشخصيات الازوادية التي تعنى باصول القبائل الرجل الذي اتحدث عنه له وزن كبير عند قومه وخارجه الرجل لديه كتب وبحوث لاناس لم يبقى منهم الا ذكرهم بخير وجدت عنده تفصيلات قبائل تكنا واصولها ....هذا من جهة اما من جهة ثانية فانا التزم التريث قبل نشر اي معلومات حتى اتاكد من مصداقيتها من مصدر محايد والسلام ان كانت لديك ماخذ فاكتبها فنحن اخوتك وجيرانك Basketball cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin



عدد المساهمات: 132
تاريخ التسجيل: 08/07/2008
العمر: 26

مُساهمةموضوع: الخطا وارد   الأحد يوليو 13, 2008 7:08 pm

[الخطا وارد لكن الاهم من الخطاء هو النقاش الدي دار حول المضوع الدي سيؤدي حتما الى تصحيح عدد من المغالطات حول تاريخ القبائل الصحراوية وبالتالي يجب ان نقبل كل الرويات والا نهمش او نضع جانبا احدى هاته الروايات حتى لا تضيع الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayt-l7ssan.montadamoslim.com
Admin



عدد المساهمات: 132
تاريخ التسجيل: 08/07/2008
العمر: 26

مُساهمةموضوع: الخطا وارد   الأحد يوليو 13, 2008 7:09 pm

[الخطا وارد لكن الاهم من الخطاء هو النقاش الدي دار حول المضوع الدي سيؤدي حتما الى تصحيح عدد من المغالطات حول تاريخ القبائل الصحراوية وبالتالي يجب ان نقبل كل الرويات والا نهمش او نضع جانبا احدى هاته الروايات حتى لا تضيع الحقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayt-l7ssan.montadamoslim.com
بوعيــــــطاوي



عدد المساهمات: 4
تاريخ التسجيل: 12/07/2008

مُساهمةموضوع: رد   الأحد يوليو 13, 2008 10:54 pm

الموضوع منقول حرفيا من ويكيبديا و هذا ما أشرت له سابقا ، هو مقال مشهور ف الكوكل و الويكيبديا .
أنا فيما يخص تاريخ آيت لحسن فلا حاجة لك بالإنتقال لأزواد أو غيرها لمعرفة تاريخ هاته القبيلة العظيمة ، و التي يشهد لها التاريخ عن مكانتها . و عودوا لأشعار ولد بوشعاب و الذي يتغنى فيها بآيت لحسن و آيت الجمل عامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin



عدد المساهمات: 132
تاريخ التسجيل: 08/07/2008
العمر: 26

مُساهمةموضوع: لا احتاج الى شكرك   الأحد يوليو 13, 2008 11:18 pm

[quote="بوعيــــــطاوي"]الموضوع منقول حرفيا من ويكيبديا و هذا ما أشرت له سابقا ، هو مقال مشهور ف الكوكل و الويكيبديا .
أنا فيما يخص تاريخ آيت لحسن فلا حاجة لك بالإنتقال لأزواد أو غيرها لمعرفة تاريخ هاته القبيلة العظيمة ، و التي يشهد لها التاريخ عن مكانتها . و عودوا لأشعار ولد بوشعاب و الذي يتغنى فيها بآيت لحسن و آيت الجمل عامة .
[/quote لا احتاج الى شكرك ولا اني سعيد بمساهمتك الجادة في اغناء النقاش حول الموضوع والهدف من الموضوع كان هو ازالة الالتباس الحاصل في مثل هده المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayt-l7ssan.montadamoslim.com
حسني وافتخر



عدد المساهمات: 65
تاريخ التسجيل: 11/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: قبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب   الإثنين يوليو 14, 2008 6:50 pm

السلام عليكم اخوتي وابناء عمومتي بداية استدل بالمثل العربي الشائع الذي يقول اطلبوا العلم ولو من الصين وبيت القصيد عندي اننا نعرف مكانة ايت في وادنون وفي الصحراء بصفة عامة لكن ماكنا نبحث عنه هو اصول القبيلة واخيرا تبين ان اصلها ذكر في كتب عدة ذات مصداقية على سبيل الذكر كتاب العلامة الشيخ المختار ابن حاميدون صاحب موسوعة حياة موريتانيا والشيخ عادل محمد محمود صاحب كتاب ترجمان بلاد الصحراء والسودان اعرف ان الكتابين لم ينشرا على صفحات الانترنت خوفا من ان يتم تزوير محتواهما الاكيد اخي ان مانسمعه هناك في وادنون عن القبائل وخاصة قبائل تكنا مجرد غزوات وحروب اي ان لااحد يتطرق الى الاصول ...انا لااستهين باهل وادنون لانني منهم ومزداد في احدى بوادي وادنون الداخلة تحت نطاق قبيلتي ايت لحسن لكن مايجعلني احتار في الامر هو وجود مخطوطات ةكتب وصور ناذرة لوادنون وقبائله في يد شخصيات تسكن في شمال مالي او مايسمى قبائل ازواد الغريب ان هنالك شخصيات حسنية تتبوؤ مكانات سياسية كبرى في بلاد ازواد وللحديث بقية اسف لرداءة الاسلوب وذاك راجع لاسباب خارجة عن ارادتي حق الرد مكفول cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بوعيــــــطاوي



عدد المساهمات: 4
تاريخ التسجيل: 12/07/2008

مُساهمةموضوع: رد   الأربعاء يوليو 23, 2008 1:58 pm

في بلاد الأزواد ليس هناك ذكر لقبيلة أيت لحسن ، لأن أهل تلك البلاد يطلقون على كل من جاء من شمال الساقية الحراء ب التكني ، بغظ النظر عن قبيلته الحقيقية ، أي أن الإنتماء لتكنة أقوى من الإنتماء للقبيلة لأن العدد قليل ، رغم أن أغلب التكنيين بأزاود و موريتان هم من أي لحسن و أزركيين ، المهم كما قلت ، أيت لحسن لم تكن قبيلة علم و ثقافة ، لكن حمايتها لأهل العلم و الزوايا كفل لها سمعة طيبة ، فقد كانت جل قبائل الرقيبات و أولاد تيدرارين و فيلالة و توبالت تدين لبقائها لقبيلة أيت لحسن بحكم حمايتها من غارات القبائل الأخرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

قبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

 مواضيع مماثلة

-
» قبيلة العشيبات من كبري قبائل اولادعلي حمر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aytl7ssan ::  :: -