منتدى واسع للنقاش والحوار حول كل مايتعلق بقبيلة ايت لحسن
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشروع مرسوم إنشاء المجلس الاستشاري الأعلى للاستهلاك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin

avatar

المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
العمر : 29

مُساهمةموضوع: مشروع مرسوم إنشاء المجلس الاستشاري الأعلى للاستهلاك    الأربعاء ديسمبر 21, 2011 6:04 pm

مشروع مرسوم إنشاء المجلس الاستشاري الأعلى للاستهلاك
ع ك الصباح : 31 - 10 - 2011

نشرت الأمانة العامة للحكومة على موقعها الإلكتروني مشروع مرسوم، المتعلق بإحداث المجلس الاستشاري الأعلى للاستهلاك، وذلك من أجل استقبال ملاحظات مختلف الجهات المعنية به.
ويدخل هذا المشروع في إطار تطبيق مقتضيات المادة 205 من القانون 08-31، المتعلق بحماية المستهلك. ويهدف المشروع، حسب ورقته التقديمية، إلى تحديد اختصاصات، وتشكيلة، وكيفية سير المجلس.
وفي هذا الإطار، يشير المرسوم إلى أن دور المجلس يتمثل في إبداء آراء استشارية حول مشاريع النصوص المتعلقة بحماية المستهلك المعروضة عليه من طرف السلطات العمومية، والإدلاء بآراء استشارية في القضايا العامة أو الخاصة المتعلقة بالدفاع عن حقوق المستهلك وحمايتها واحترامها وتعزيزها، ودراسة واقتراح التوجهات الكفيلة بتعزيز السياسة الحكومية.
ويشير المشروع، بخصوص التشكيلة، إلى أن رئاسة المجلس تعود إلى الوزير المكلف بالتجارة أو من يمثله، وتضم المؤسسة خمسة ممثلين عن جمعيات حماية المستهلك، التي تعين بقرار من وزير التجارة والصناعة، ويعين ممثلي هذه الجمعيات لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة، وخمسة ممثلين عن الجمعيات المهنية، باقتراح من رؤساء جامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات، وجامعة الغرف الفلاحية، وجامعة غرف الصناعة التقليدية، وجامعة غرف الصيد البحري، والاتحاد العام للمقاولات بالمغرب، إضافة إلى باحثين اثنين متخصصين في المجال القانوني أو الاقتصادي أو الاستهلاكي.
وتشارك ست عشرة وزارة، بقوة القانون، في أشغال المجلس الاستشاري الأعلى للاستهلاك. وتمارس الوزارة المكلفة بالتجارة والصناعة مهام كتابة المجلس، ويحدد الوزير المكلف بالقطاع جدول أعمال الاجتماعات بناء على اقتراح أعضاء المجلس، كما يمكن للمجلس أن يحدث لجن متخصصة. وتحدد كيفية سير عمل المجلس وفق نظام داخلي يتم وضعه وإقراره، مباشرة بعد إنشاء المؤسسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayt-l7ssan.montadamoslim.com
Admin

avatar

المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 08/07/2008
العمر : 29

مُساهمةموضوع: المجلس الاعلى للاستهلاك   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 6:12 pm

وضع مشروع مرسوم يتعلق بإحداث المجلس الاستشاري الأعلى للاستهلاك؛ على موقع الأمانة العامة للحكومة لإتاحة الإمكانية للأشخاص المهتمين لإبداء تعاليقهم بشأنه
أعلنت اللجنة المكلفة بنشر مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية المحدثة طبقا لأحكام المرسوم رقم 2.08.229 الصادر في 25 من جمادى الأولى 1430 (21 ماي 2009) المتعلق بإحداث مسطرة لنشر مشاريع النصوص التشريعية والتنظيمية، للعموم أنه تم وضع مشروع مرسوم يتعلق بإحداث المجلس الاستشاري الأعلى للاستهلاك؛ على موقع الأمانة العامة للحكومة لإتاحة الإمكانية للأشخاص المهتمين لإبداء تعاليقهم بشأنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ayt-l7ssan.montadamoslim.com
 
مشروع مرسوم إنشاء المجلس الاستشاري الأعلى للاستهلاك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
aytl7ssan :: الفئة الأولى :: منتدى شوؤن تربوية وتعليمية-
انتقل الى: